فصل: إعراب الآية (235):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (234):

{وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْواجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ فِيما فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (234)}.
(وَالَّذِينَ) الواو استئنافية الذين اسم موصول في محل رفع مبتدأ (يُتَوَفَّوْنَ) فعل مضارع مبني للمجهول، والواو نائب فاعل والجملة صلة الموصول (مِنْكُمْ) متعلقان بمحذوف حال (وَيَذَرُونَ) فعل مضارع وفاعل والجملة معطوفة (أَزْواجًا) مفعول به (يَتَرَبَّصْنَ) فعل مضارع مبني على السكون، ونون النسوة فاعل والجملة خبر لمبتدأ محذوف تقديره، أزواج الذين يتوفون منكم يتربصن وهذه الجملة الاسمية خبر الذين (بِأَنْفُسِهِنَّ) متعلقان بالفعل قبلهما (أَرْبَعَةَ) ظرف زمان متعلق بالفعل قبله (أَشْهُرٍ) مضاف إليه (وَعَشْرًا) عطف على أربعة أي عشر ليال.
(فَإِذا) الفاء استئنافية إذا ظرف زمان (بَلَغْنَ) فعل ماض وفاعله (أَجَلَهُنَّ) مفعول به والجملة مستأنفة (فَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ) تكرر إعرابها والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم (فِيما) متعلقان بمحذوف حال.
(فَعَلْنَ) ماض مبني على السكون ونون النسوة فاعل.
(فِي أَنْفُسِهِنَّ) متعلقان بفعلن.
(بِالْمَعْرُوفِ) متعلقان بمحذوف حال أي فاعلات بالمعروف (وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) سبق إعراب مثلها في الآية السابقة.

.إعراب الآية (235):

{وَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ فِيما عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّساءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلكِنْ لا تُواعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلاَّ أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا وَلا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ ما فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ (235)}.
(وَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ فِيما عَرَّضْتُمْ بِهِ) ينظر في إعرابها الآية 228 (مِنْ خِطْبَةِ) متعلقان بمحذوف حال (النِّساءِ) مضاف إليه (أَوْ أَكْنَنْتُمْ) أو عاطفة أكننتم فعل ماض وفاعل (فِي أَنْفُسِكُمْ) متعلقان بأكننتم والجملة معطوفة (عَلِمَ اللَّهُ) فعل ماض وفاعل (أَنَّكُمْ) أن واسمها (سَتَذْكُرُونَهُنَّ) السين للاستقبال تذكروهن فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة في محل رفع خبر أن، وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي علم وجملة (عَلِمَ اللَّهُ) تعليلية لا محل لها (وَلكِنْ) الواو عاطفة لكن حرف استدراك (لا) ناهية جازمة (تُواعِدُوهُنَّ) فعل مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والهاء مفعول به أول (سِرًّا) مفعول به ثان وقيل حال أو منصوب بنزع الخافض (إِلَّا) أداة استثناء (أَنْ تَقُولُوا) المصدر المؤول من أن المصدرية والفعل المضارع بعدها في محل نصب على الاستثناء (قَوْلًا) مفعول مطلق (مَعْرُوفًا) صفة (وَلا) الواو عاطفة لا ناهية جازمة (تَعْزِمُوا) مضارع مجزوم والواو فاعل (عُقْدَةَ) منصوب بنزع الخافض تقديره: على عقدة.
(النِّكاحِ) مضاف إليه (حَتَّى يَبْلُغَ) المصدر المؤول من أن المضمرة بعد حتى والفعل يبلغ في محل جر بحرف الجر وهما متعلقان بتعزموا (الْكِتابُ) فاعل.
(أَجَلَهُ) مفعول به.
(وَاعْلَمُوا) الواو عاطفة اعلموا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة (أَنَّ اللَّهَ) أن ولفظ الجلالة اسمها وجملة (يَعْلَمُ) الجملة خبرها وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي اعلموا (ما) اسم موصول مفعول به (فِي أَنْفُسِكُمْ) متعلقان بمحذوف صلة (فَاحْذَرُوهُ) الفاء فاء الفصيحة (احذروه) فعل أمر وفاعل ومفعول به والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (وَاعْلَمُوا) فعل أمر والواو فاعل (أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ) أن ولفظ الجلالة اسمها وغفور خبرها.
(حَلِيمٌ) خبر ثان. وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي اعلموا. وجملة: (اعلموا) معطوفة.

.إعراب الآية (236):

{لا جُناحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّساءَ ما لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ (236)}.
(لا جُناحَ عَلَيْكُمْ) لا واسمها وخبرها والجملة استئنافية (إِنْ) شرطية جازمة (طَلَّقْتُمُ) فعل ماض والتاء فاعل وهو في محل جزم فعل الشرط (النِّساءَ) مفعول به والجملة مستأنفة (ما لَمْ تَمَسُّوهُنَّ) ما مصدرية زمانية لم جازمة، تمسوهن فعل مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل وما المصدرية مع الفعل في تأويل مصدر في محل جر بحتى ومتعلقان بالفعل قبلهما.
(أَوْ) حرف عطف (تَفْرِضُوا) عطف على تمسوهن.
وقال بعضهم إن معنى أو: إلا أن تفرضوا... وجواب الشرط محذوف (لَهُنَّ) متعلقان بالفعل قبلهما (فَرِيضَةً) مفعول به (وَمَتِّعُوهُنَّ) الجملة معطوفة على جواب الشرط المحذوف (عَلَى الْمُوسِعِ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (قَدَرُهُ) مبتدأ مؤخر والجملة حالية أو استئنافية.
(وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ) عطف.
(مَتاعًا) مفعول مطلق (بِالْمَعْرُوفِ) متعلقان بمتاعا (حَقًّا) مفعول مطلق لفعل محذوف (عَلَى الْمُحْسِنِينَ) متعلقان بحقا.

.إعراب الآية (237):

{وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُن َّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ ما فَرَضْتُمْ إِلاَّ أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَا الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكاحِ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوى وَلا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (237)}.
(وَإِنْ) الواو عاطفة (إِنْ) شرطية جازمة (طَلَّقْتُمُوهُنَّ) فعل ماض والتاء فاعل والهاء مفعول به وحركت الميم بالضم للإشباع، وهو فعل الشرط (مِنْ قَبْلِ) متعلقان بالفعل قبلهما (أَنْ تَمَسُّوهُنَّ) المصدر المؤول من الفعل وأن الناصبة في محل جر بالإضافة.
(وَقَدْ) الواو حالية قد حرف تحقيق (فَرَضْتُمْ) فعل وفاعل (لَهُنَّ) متعلقان بفرضتم (فَرِيضَةً) مفعول به (فَنِصْفُ) الفاء رابطة لجواب الشرط نصف خبر لمبتدأ محذوف تقديره فالواجب نصف أو مبتدأ والتقدير فعليكم نصف والجملة في محل جزم جواب الشرط.
(ما فَرَضْتُمْ) ما اسم موصول في محل جر بالإضافة، والجملة صلة الموصول (إِلَّا) أداة حصر أو استثناء (إِنْ) حرف مصدري ونصب (يَعْفُونَ) مضارع مبني على السكون ونون النسوة فاعل والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال والتقدير: فنصف ما فرضتم إلا حال عفوهن (أَوْ) حرف عطف (يَعْفُوَا) فعل مضارع منصوب بالفتحة معطوف (الَّذِي) اسم موصول فاعل (بِيَدِهِ) متعلقان بمحذوف خبر (عُقْدَةُ) مبتدأ مؤخر (النِّكاحِ) مضاف إليه والجملة صلة الموصول (وَإِنْ) الواو استئنافية (أَنْ تَعْفُوا) المصدر المؤول من الفعل وأن الناصبة في محل رفع مبتدأ تقديره: والعفو.
(أَقْرَبُ) خبر (لِلتَّقْوى) متعلقان بأقرب (وَلا تَنْسَوُا) الواو عاطفة لا ناهية جازمة تنسوا فعل مضارع مجزوم والواو فاعل (الْفَضْلَ) مفعول به (بَيْنَكُمْ) ظرف مكان متعلق بمحذوف حال من الفضل والجملة معطوفة.
(إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (بَصِيرٌ) خبرها (بِما) متعلقان ببصير، وجملة (تَعْمَلُونَ) صلة الموصول وجملة (إِنَّ اللَّهَ) تعليلية لا محل لها.

.إعراب الآيات (238- 239):

{حافِظُوا عَلَى الصَّلَواتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطى وَقُومُوا لِلَّهِ قانِتِينَ (238) فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجالًا أَوْ رُكْبانًا فَإِذا أَمِنْتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَما عَلَّمَكُمْ ما لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ (239)}.
(حافِظُوا) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل (عَلَى الصَّلَواتِ) متعلقان بحافظوا (وَالصَّلاةِ) عطف على الصلوات (الْوُسْطى) صفة (وَقُومُوا) عطف على حافظوا (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بقانتين (قانِتِينَ) حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم وجملة (حافِظُوا) اعتراضية (وَقُومُوا) معطوفة عليها (فَإِنْ خِفْتُمْ) الفاء استئنافية إن شرطية خفتم فعل ماض وهو فعل الشرط والتاء فاعله (فَرِجالًا) الفاء رابطة لجواب الشرط رجالا حال والتقدير: صلوا رجالا والجملة في محل جزم جواب الشرط (أَوْ رُكْبانًا) عطف على رجالا (فَإِذا) إذا ظرف لما يستقبل من الزمن (أَمِنْتُمْ) فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة (فَاذْكُرُوا اللَّهَ) الفاء رابطة لجواب الشرط اذكروا اللّه فعل أمر وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (كَما عَلَّمَكُمْ) الكاف حرف جر ما مصدرية وتؤول مع الفعل علمكم بمصدر في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق (ما) اسم موصول مفعول به ثان لعلمكم (لَمْ تَكُونُوا) فعل مضارع ناقص مجزوم بحذف النون والواو اسمها وجملة (تَعْلَمُونَ) خبرها، وجملة: (تكونوا) صلة الموصول.

.إعراب الآية (240):

{وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْواجًا وَصِيَّةً لِأَزْواجِهِمْ مَتاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْراجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ فِي ما فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (240)}.
(وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْواجًا) سبق إعرابها مع الآية 233 (وَصِيَّةً) مفعول مطلق لفعل محذوف تقدير: يوصون وصية والجملة المقدرة خبر المبتدأ الذين (لِأَزْواجِهِمْ) متعلقان بمحذوف صفة وصية (مَتاعًا) حال منصوبة وقيل بدل من وصية (إِلَى الْحَوْلِ) متعلقان بصفة متاع (غَيْرَ إِخْراجٍ) غير حال منصوبة وقيل صفة لمتاع إخراج مضاف إليه (فَإِنْ) الفاء استئنافية إن شرطية (خَرَجْنَ) فعل ماض وفاعل وهو فعل الشرط (فَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ فِي ما فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ) تقدم إعرابها مع الآية 233 (وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) الواو استئنافية اللّه لفظ الجلالة مبتدأ وعزيز حكيم خبران.

.إعراب الآية (241):

{وَلِلْمُطَلَّقاتِ مَتاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ (241)}.
(وَلِلْمُطَلَّقاتِ) الواو عاطفة للمطلقات متعلقان بمحذوف خبر مقدم (مَتاعٌ) مبتدأ مؤخر (بِالْمَعْرُوفِ) متعلقان بمتاع (حَقًّا) مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره: حق ذلك حقا، (عَلَى الْمُتَّقِينَ) متعلقان بحقا.

.إعراب الآية (242):

{كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آياتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (242)}.
(كَذلِكَ) تراجع الآية رقم (218).

.إعراب الآية (243):

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْياهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ (243)}.
(أَلَمْ) الهمزة للاستفهام لم حرف جازم (تَرَ) فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والفاعل أنت (إِلَى الَّذِينَ) متعلقان بالفعل تر (خَرَجُوا) فعل ماض وفاعل (مِنْ دِيارِهِمْ) متعلقان بخرجوا والجملة صلة الموصول (وَهُمْ) الواو حالية هم ضمير منفصل مبتدأ (أُلُوفٌ) خبر (حَذَرَ) مفعول لأجله (الْمَوْتِ) مضاف إليه (فَقالَ) الفاء عاطفة قال فعل ماض (لَهُمُ) متعلقان بقال: (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (مُوتُوا) فعل أمر وفاعل والجملة مقول القول: (ثُمَّ) حرف عطف (أَحْياهُمْ) فعل ماض ومفعول به والفاعل هو يعود إلى الله (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (لَذُو) اللام المزحلقة (ذو) خبر مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة (فَضْلٍ) مضاف إليه (عَلَى النَّاسِ) متعلقان بفضل (وَلكِنَّ) الواو عاطفة لكن حرف مشبه بالفعل يفيد الاستدراك (أَكْثَرَ) اسمها منصوب بالفتح (النَّاسِ) مضاف إليه (لا يَشْكُرُونَ) لا نافية يشكرون فعل مضارع وفاعل والجملة في محل رفع خبر لكن.

.إعراب الآيات (244- 245):

{وَقاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (244) مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضاعِفَهُ لَهُ أَضْعافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْصُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (245)}.
(وَقاتِلُوا) الواو عاطفة قاتلوا فعل أمر والواو فاعل (فِي سَبِيلِ) متعلقان بقاتلوا (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة على جملة مقدرة التقدير: أي اصبروا وقاتلوا (وَاعْلَمُوا) معطوفة على قاتلوا (أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) أن ولفظ الجلالة اسمها وسميع عليم خبر ان وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي اعلموا (مَنْ) اسم استفهام مبتدأ (ذَا) اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر (الَّذِي) اسم موصول في محل رفع صفة لذا وقيل بدل والجملة استئنافية لا محل لها (يُقْرِضُ اللَّهَ) فعل مضارع ولفظ الجلالة مفعول به والفاعل مستتر والجملة صلة الموصول (قَرْضًا) مفعول مطلق أو مفعول به (حَسَنًا) صفة (فَيُضاعِفَهُ) الفاء فاء السببية يضاعفه فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية والهاء مفعول به والفاعل هو يعود إلى الله (لَهُ) متعلقان بيضاعفه (أَضْعافًا) حال أو مفعول مطلق (كَثِيرَةً) صفة (وَاللَّهُ) الواو استئنافية الله لفظ الجلالة مبتدأ (يَقْبِضُ) مضارع والجملة خبره (وَيَبْصُطُ) مضارع والجملة معطوفة على يقبض (وَإِلَيْهِ) الواو عاطفة إليه متعلقان بالفعل ترجعون (تُرْجَعُونَ) فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة.

.إعراب الآية (246):

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسى إِذْ قالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنا مَلِكًا نُقاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتالُ أَلاَّ تُقاتِلُوا قالُوا وَما لَنا أَلاَّ نُقاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنا مِنْ دِيارِنا وَأَبْنائِنا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتالُ تَوَلَّوْا إِلاَّ قَلِيلًا مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (246)}.
(أَلَمْ) الهمزة للاستفهام لم حرف نفي وجزم وقلب (تَرَ) فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والفاعل أنت (إِلَى الْمَلَإِ) متعلقان بالفعل تر (مِنْ بَنِي) بني اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من الملأ (إِسْرائِيلَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بمحذوف حال من بني إسرائيل (مُوسى) مضاف إليه (إِذْ) ظرف لما مضى من الزمن متعلق بمحذوف مضاف التقدير: ألم تر إلى قصة الملأ وجملة (قالُوا) جملة فعلية في محل جر بالإضافة (لِنَبِيٍّ) متعلقان بقالوا (لَهُمُ) متعلقان بمحذوف صفة لنبي (ابْعَثْ) فعل أمر (لَنا) متعلقان بابعث (مَلِكًا) مفعول به والجملة مقول القول: (نُقاتِلْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب (فِي سَبِيلِ) متعلقان بنقاتل (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (قالَ) فعل ماض والفاعل هو والجملة استئنافية (هَلْ) حرف استفهام (عَسَيْتُمْ) فعل ماض ناقص والتاء اسمها (إِنْ) شرطية جازمة (كُتِبَ) فعل ماض مبني للمجهول وهو فعل الشرط (عَلَيْكُمُ) متعلقان بكتب (الْقِتالُ) نائب فاعل وجواب الشرط محذوف تقديره، فلا تقاتلوا (أن) حرف مصدري ونصب (لا) نافية (تُقاتِلُوا) فعل مضارع منصوب وجملة: (هل عسيتم) مقول القول: (قالُوا) فعل ماض والواو فاعل والجملة استئنافية (وَما) الواو حرف عطف ما اسم استفهام مبتدأ (لَنا) متعلقان بمحذوف خبر مبتدأ (أَلَّا نُقاتِلَ) المصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر والتقدير، وما لنا في عدم القتال والجملة مقول القول: (فِي سَبِيلِ) متعلقان بنقاتل (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَقَدْ) الواو حالية قد حرف تحقيق (أُخْرِجْنا) فعل ماض مبني للمجهول ونا نائب الفاعل (مِنْ دِيارِنا) متعلقان بأخرجنا (وَأَبْنائِنا) عطف على ديارنا والجملة حالية (فَلَمَّا) الفاء استئنافية لما حينية (كُتِبَ) فعل ماض مبني للمجهول.
(عَلَيْهِمُ) متعلقان بكتب (الْقِتالُ) نائب فاعل (تَوَلَّوْا) فعل ماض والواو فاعل (أَلَّا) أداة استثناء (قَلِيلًا) مستثنى منصوب (مِنْهُمْ) متعلقان بقليلا (وَاللَّهُ) الواو استئنافية (اللَّهِ) لفظ الجلالة مبتدأ (عَلِيمٌ) خبر (بِالظَّالِمِينَ) متعلقان بعليم.